الجمعة، 24 يناير 2014

ما هي أجهزة الكمبيوتر؟

أجهزة الكمبيوتر هي عبارة عن أجهزة تؤدي مهامًا أو عمليات حسابية تبعًا لمجموعة من الإرشادات، أو البرامج. كانت أولى أجهزة الكمبيوتر الإلكترونية الكاملة، التي ظهرت في الأربعينات، ضخمة الحجم بحيث كانت تحتاج إلى فرق كاملة من الفنيين لتشغيلها. وبالمقارنة بهذه الأجهزة القديمة، تعتبر أجهزة الكمبيوتر الموجودة اليوم مذهلة. فهي ليست أسرع آلاف المرات فحسب، بل تناسب أيضاً حجم المكتب، أو حتى الاستخدام على فخذيك (الكمبيوتر المحمول) أو حتى جيبك.
وتعمل أجهزة الكمبيوتر من خلال تفاعل يتم بين أجهزة وبرامج. تشير الأجهزة إلى أجزاء الكمبيوتر التي يمكنك مشاهدتها ولمسها، وتشمل وحدة النظام وكل محتوياتها. وتتمثل أهم قطعة من هذه الأجهزة في شريحة صغيرة مستطيلة الشكل توجد داخل الكمبيوتر وتسمى وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو المعالج. حيث تمثل "عقل" الكمبيوتر - وهي الجزء الذي يترجم الإرشادات، ويتولى إجراء العمليات الحسابية. وغالبا ما يشار إلى عناصر الأجهزة، مثل شاشة العرض ولوحة المفاتيح والماوس والطابعة والمكونات الأخرى بمصطلح الأجهزة والمكونات أو الأجهزة.
ويشير المصطلح البرامج إلى الإرشادات أو البرامج، التي تخبر الأجهزة عما تفعله. ويعتبر برنامج معالجة النصوص الذي يمكنك استخدامه لكتابة أحرف على الكمبيوتر، نوعًا من البرامج. ويعتبر نظام التشغيل (OS) برنامجًا يدير الكمبيوتر والأجهزة المتصلة به. كما يعد Windows أحد أنظمة التشغيل الشهيرة.

جهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة كمبيوتر الإنترنت

أجهزة الكمبيوتر المحمولة هي أجهزة كمبيوتر تتميز بخفة الوزن ومزودة بشاشة رفيعة. ويمكن تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة باستخدام البطاريات، ولذلك يمكنك أخذها إلى أي مكان. وبخلاف أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، تجمع أجهزة الكمبيوتر المحمولة وحدة المعالجة المركزية والشاشة ولوحة المفاتيح في وحدة نظام فردية. ويتم طي الشاشة على لوحة المفاتيح عند الانتهاء من استخدام الجهاز.
أجهزة كمبيوتر الإنترنت (التي غالباً ما يشار إليها بالأجهزة الدفترية الصغيرة), هي أجهزة كمبيوتر محمولة رخيصة الثمن تم تصميمها لإجراء عدد محدود من المهام. وغالباً ما تكون هذه الأجهزة أقل متانة وفعالية من أجهزة الكمبيوتر المحمول، لذا يتم استخدامها بشكل رئيسي لاستعراض ويب وفحص البريد الإلكتروني.




كمبيوتر محمول وكمبيوتر الإنترنت

الهواتف الذكية

الهواتف الذكية هي هواتف جوالة تتضمن بعض القدرات المشابهة للكمبيوتر. يمكنك استخدام هاتف ذكي لإجراء المكالمات الهاتفية والوصول إلى إنترنت وتنظيم معلومات جهات الاتصال وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية وتشغيل الألعاب والتقاط الصور. تحتوي الهواتف الذكية عادةً على لوحة مفاتيح وشاشة كبيرة.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة في اليد

تسمى أجهزة الكمبيوتر المحمولة في راحة اليد أيضًا بالمساعدات الرقمية الشخصية (PDAs)، وهى عبارة عن أجهزة كمبيوتر تعمل بطاقة البطارية وهى صغيرة بشكل يكفي لحملها في أي مكان تقريبًا. وبالرغم من أنها ليست بقوة أجهزة كمبيوتر سطح المكتب، أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة، إلا أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة في اليد تعد مفيدة لجدولة المواعيد وتخزين العناوين وأرقام الهواتف وتشغيل الألعاب. تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر على قدرات أكثر تقدمًا، مثل إجراء اتصالات هاتفية أو الوصول إلى إنترنت. وتحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة في راحة اليد، بدلاً من لوحة المفاتيح، على شاشات تعمل باللمس يمكنك استخدامها بالإصبع أو بإبرة الفونوغراف (وهى عبارة عن أداة إشارة على شكل قلم).

أجهزة الكمبيوتر اللوحية

تعد أجهزة الكمبيوتر اللوحية أجهزة كمبيوتر شخصية محمولة تجمع بين ميزات أجهزة الكمبيوتر المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة في اليد. مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة، تتميز هذه الأجهزة بأنها أجهزة قوية وتحتوي على شاشة مضمنة. مثل أجهزة الكمبيوتر المحمولة في اليد، تتيح هذه الأجهزة إمكانية كتابة مذكرات أو رسم صور على الشاشة، وذلك يكون عادًة باستخدام قلم لوحي بدلاً من إبرة الفونوغراف. يمكن لهذه الأجهزة أيضًا تحويل الكتابة باليد إلى نص مكتوب. تكون بعض "أجهزة الكمبيوتر اللوحية" أجهزة "قابلة للتحويل" وتتميز بشاشة يتم بسطها وفردها بحيث تكشف عن لوحة المفاتيح الموجودة تحتها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق