السبت، 25 يناير 2014

قصة أختراع لوحة المفاتيح

من هو مخترع لوحة المفاتيح 
كريستوفر شول

كريستوفر شولز هو أول شخص موثق أنه اخترع لوحة مفاتيح عام 1868 ميلادي ، في حين أن أول لوحة مفاتيح في الترتيب الحالي الذي نعرفه تم اختراعها عام 1875 بواسطة ماثيو روبر.
وكانت اول لوحة مفاتيح 

سهمت الآلة الكاتبة ، وبشكل فاعل في نشر المعرفة الإنسانية ، وسهلت نقل وتبادل المعلومات ، بين الأفراد والشعوب ، وتعود المحاولات الأولى لاختراعها إلى عام 1714عندما حصل المخترع الإنجليزي ( هنري ميل ) على براءة اختراع لهذه الآلة التي كان يتطلع من خلالها إلى استحداث نظام جديد في الكتابة الآلية بدلا من النظام اليدوي التقليدي .
          وبالرغم من أهمية الفكرة ، إلا أن ميل فشل في إقناع الناس بأهمية اختراعه .
          وبعد مضي نحو قرن من الزمن وفي عام 1820 ، أعاد مخترع الدراجة ، الألماني ( كارل درايس ) إحياء فكرة الآلة الكاتبة وصمم واحدة تضم 16 حرفا ، وخلال تلك الفترة كان المخترع الأمريكي ( وليام اوستن بيرت ) ينجز آلته الكاتبة التي عرفت باسم ( تيبو غرافر ) وذلك في عام 1829 ، ليحصل بذلك على براءة اختراع لهذه الوسيلة التي ستقود مسيرة المعرفة الإنسانية لعقود طويلة من الزمن .
          الآلة الجديدة كانت مصنوعة من الخشب ، والحروف مثبته على مزلاج متحرك ، يتم سحبة ودفعه لوضع الحرف في مكانه الصحيح ، ثم يدفع نحو الورقة ليترك رسما بعد أن يكون قد غطى بطبقة من الحبر .
          الانطلاقة الفعلية للآلة الكاتبة ، كانت على يدي المخترع الأمريكي ( كريستوفر لاثام شولز ) ، حيث ادخل في عام 1867 تعديلات كثيرة على هذا الاختراع ، وساعده مجموعة من أصدقائه الذين وجدوا أن هذه الآلة سوف يكون لها اثر كبير في التقدم والتطور المعرفي.
          من أهم تلك التعديلات ، إدخال الاسطوانة المطاطية فيها ، والتي يلف عليها الورق ، ثم تثبيت تلك الاسطوانة على مزلاج متحرك يحرك الورقة نحو موضع الطباعة ويتوقف حال الوصول إلى نهاية السطر ، كما أعاد شولز ترتيب حروف الآلة الطابعة ضمن نظام جديد عرف باسم نظام QWERTY والذي اعتمد فيه على درجة تكرار الأحرف في اللغة ، وهذا النظام ما زال مستخدما حاليا في كافة أجهزة الطباعة ولوحات مفاتيح الكمبيوتر التي تعتبر تطور تقني لتلك الآلات التي سادت لعقود طويلة من الزمن .
          إن تلك التطورات التي أدخلت على الآلة الكاتبة ما كان لها أن تسهم في نشر هذا الاختراع ، لو لم يتبنى عدد كبير من المثقفين والكتاب وأصحاب الأعمال هذه التقنية الجديدة في حينه ، وقد انتشرت في عام 1873 في المكاتب التجارية ولدى بعض المحامين ، كما تبناها عدد من الكتاب ، كان من أشهرهم الكاتب الأمريكي المعروف ( مارك توين ) والذي دون عليها مخطوط روايته ( مغامرات توم سوير ) والذي يعتبر أول كتاب يتم تدوينه مباشرة على الآلة الكاتبة .
          تلك هي قصة اختراع الآلة الكاتبة ، والتي شهدت لاحقا تطورات كبيرة ، حيث تم تعديل تصميمها مئات المرات ، كما تم تحويلها من كونها آلة ميكانيكية تعتمد على الروافع والعتلات ، إلى آلة كهربائية تعتمد على التروس والمسننات ، ثم تم تطويرها إلى النظام الرقمي الإلكتروني ولتتحول لاحقا إلى لوحة المفاتيح المرتبطة بجهاز الكمبيوتر المعروفة حاليا .
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%84%D9%88%D8%AD%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AD_(%D8%AD%D9%88%D8%B3%D8%A8%D8%A9)
لوحة المفاتيح هي لوحة أساسية تتكون من أزرار لإدخال البيانات إلى جهاز الحاسوب عن طريق أزرار. وتكتب هذه الأزرار أحرف أو أرقام أو رموز.

تخطيط لوحة المفاتيح[عدل]


لوحة التحكم من شركة أتش بي الأمريكية ، برغم أنها تجميع صيني.
قبل اختراع الحاسوب كانت توجد الآلة الكاتبة وتم أخذ الكثير من الحروف من تخطيط الآله الكاتبة إلى لوحة مفاتيح الحاسب الآلي. حيث أن صحفي وكاتب يدعي كروستوفر شولز هو مخترع الآلة الكاتبة في عام 1874 وبعد عده محاولات وإخفاقات كثيرة في تصميم لوحة المفاتيح نجح هذا التصميم وباعه لأحد الشركات. في البداية كان التخطيط مرتب أبجدياً ثم تبعا لنصحية أحد زملاء كروستوفر حاول أن يضع الحروف الأكثر استخداما في الصف الأساسي أعاد تخطيط لوحة المفاتيح تبعاً للحروف الأكثر استخداماً وشيوعاً ويطلق علي هذا التخطيط اسم QWERTY وهو اسم أول ستة حروف في لوحة المفاتيح. و يوجد تخطيط آخر هام وهو Dvorak Simplified Keyboard.

أنواعها[عدل]

برنامج[عدل]

برنامج يظهر الكيبورد على الشاشة ليحاكي الكيبورد الحقيقي في أدخال البيانات, يتم التحكم به بالفأرة أو شاشة اللمس. تسختدم في الأجهزة المحمولة والهواتف

قابل للطي[عدل]

كيبورد مصنع من البلاستين المرن أو السيليكون ليسمح بطية, وغالبا مايكون مقاوم للسوائل.

تخطيط لوحة المفاتيح العربية[عدل]


يستخدم تخطيط لوحة المفاتيح العربية من أجل كتابة الحروف العربية، حيث يخصص لكل حرف مفتاح على لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى استخدام مفتاح الأعلى Shiftمن أجل الحصول على الرموز الخاصة، أشكال همزة الألف، وحركات التشكيل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق