الجمعة، 24 يناير 2014

تاريخ الحاسب الآلى بالصور التوضيحية

الإنسان منذ بداياته الأولى وهو يسعى فى جدية إلى إيجاد كل الوسائل التى تساعده وتوفر جهده ووقته وما يعنينا هنا هو الحديث عنه الآن هو تطور الوسائل التى ابتكرها لتساعده فى أداء مهامه العددية والحسابية ، والعلماءقد صنفوا تطور الحاسبات إلى ثلاث مراحل تاريخية:-

أولاً : حاسب ما قبل التاريخ :وفى هذه المرحلة اتخذ الإنسان الحصى لمعرفة العدد والحساب ثم تطورهذا الأسلوب ليحل محله العداد الذى اخترعه الصينيون قبل الميلاد بـ 500 سنة ، وكان مكون من إطار خشبى به خيوط معلق بكل منها عشر حلقات ثم المسطرة الحاسبة التى ابتكرها وليم اوترد سنة 1633 وكانت تستخدم فى عمليات الضرب والقسمة .

ثانياً : الحاسب الميكانيكى :-








وقد استطاع العالم باسكال سنة 1642 إبتكار أول آلة للجمع والطرح مكونة من مجموعة من العجلات كل عجلة مقسمةإلى عشرة أقسام من صفر إلى 9 وعندما تدور العجلة دورة كاملة تتحرك العجلة الثانيةحركة واحدة إلى القسم التالى فالعجلة الأولى تمثل الآحاد والثانية العشرات والثالثةالمئات وهكذا .

وفى عام 1822 قام شارلز باباج بتصميم آلة حاسبة يمكنها إجراءالعمليات الحسابية وتخزين الأرقام بها وطبع النتائج على أوراق وكانت هذه الآلة تعتمد على وسائل ميكانيكية ، ثم تلى ذلك عام 1890 صناعة آلة حاسبة تعمل بالبطاقاتالمثقبة على يد العالم هوليرث ، وبعد ذلك كانت النواة الحقيقية للحاسبات بتصنيع حاسوب هارفارد مارك –1 الذى قام بتصميمه العالم هوارد ايكن من جامعة هارفارد بالإشتراك مع شركة IBM وكاب عبارة عن آلة حاسبة تعمل بالبطاقات المثقبة ، ويكمن طباعة النتائج بواسطة آلة كاتبة حرارية.

ثالثاً : الحاسب الالكترونى :-وقد بدأت هذه المرحلة قبيل منتصف القرن السابق وقد قسم الباحثون تاريخ الحواسب الآلية إلى أجيال كل جيل يعبر عن فترة زمنية للحاسب وهى :-

الجيل الأول 1946 - 1958:





وفى هذه المرحلة تم استخدام الصمامات المفرغة وتميز هذا الجيل بكبر الحجم والحاجة إلى أجهزة تكييف ، وبطئ السرعة وإستخدام البطاقات المثقبة ومن هذا الجيل الحاسب Eniac والحاسب Univac-1 .



الجيل الثانى 1959 - 1964:


وهذا الجيل ظهر عندما استخدم العلماء الترانزستور كبديل عن الصمامات المفرغة مما أدى إلى صغر حجم الحاسب وسرعة أدائه واستهلاك أقل فى الكهرباء وتميز أيضا بالقدرة على التخزين نظراً لاستخدام القلوب الممغنطةMagnetic Core وظهرت فى هذه الفترة أيضاً الأقراص الممغنطة، كما استخدمهذا الجيل اللغات عالية المستوى كالفورتران سنة 1957 ومن حاسبات هذا الجيل IBM 1401 و Honywell 200

الجيل الثالث 1965 - 1970:

وقد استخدم فى هذا الجيل استخدمت الدوائر الإلكترونية المتكاملة المصنعة على رقائق السيلكون Silicon Chipوهذا الجيل كان أقل حجماً ، وأقل فى استهلاك الكهرباء وإنبعاث الحرارة وظهر استخدام الوحدات الطرفية . وزاد الإعتماد على اللغات ذات المستوى العالى وظهرت لغة البيسك ،ومن أشهر حاسبات هذا الجيل IBM360 – NCR395 وظهر فى هذا الجيل الحواسب الصغيرة .

الجيل الرابع منذ 1971 :
وقد استخدم فى هذا الجيل دوائر التكامل الواسع Large Scale Integration وهى عبارة عن آلاف المكونات الإلكترونية الموضوعةعلى رقاقة صغيرة من السيليكون ، كما استخدم الميكروبرويسور فى صناعة الحاسبات الصغيرة وهذا الجيل تميز بالسرعة العالية فى الأداء والقدرة التخزينية الكبيرة وظهور البرمجيات عامة الأغراض ونظم إدارة قواعد البيانات .

وفى هذا الجيل ظهر الحاسب الشخصى( (PC Personal Computers ، وظهر نظام تشغيل الاسطوانات DOSللحاسبات الشخصية IBM والحاسبات المتوافقة معها .

الجيل الخامس :
ويبقى الإنسان يبحث في سطور الذاكرة عما يريحه ويرضي شغفة للبقاء ،للسرعة للرقي ،للتقدم ، للتحديث  ، للتميز وها هو يؤرخ لجيل خامس جديد من أجيال الحاسبات يطمح من خلاله إلى فهم الحاسب للمدخلات المحكية لمخاطبته باللسان وان يستطيع الحاسوب تمييز الرسومات ،انه جيل الذكاء الصناعي ,الجيل الخامس للحاسبات الإلكترونية وماذا بعد ما قلنا واستعرضنا ‘ فما زال الإنسان يطمح للوصول بالحاسوب إلى مرحلة تغنيه حتى عن الكلام وقد بدأت تظهر برامج الطباعة وتنفيذ الأوامر دون الحاجة لاستخدام الفارة أو لوحة المفاتيح ومازالت القافلة تسير...

من هو مخترع الحاسب
 ؟

في العام 1835 تقدم العالم الانجليزي (شارلز باباج) وكان مدرساً للرياضيات في جامعة كمبريدج بفكرة صناعة (ألة محللة او دماغ الي )
بإمكانها القيام بعمليات حسابية معقدة ، وكانت هذه بداية رحلة....
((الكمبيوتر))
وقد كان التقدم التكنولوجي في القرن التاسع عشر وللاسف محدوداً ،
لذلك لم يتمكن العالم باباج من تطبيق نظريته الجديدة ، وتم نباء نسخة بدائية جداً من الألة المحللة.
اما اول محاولة جدية لصنع الكمبيوتر فكانت في عام 1930 عندما قام مهندس الماني يدعى ( كونرادزوسي )بإنتاج (دماغ الي ) اطلق عليه اسم زد1 وكان بإمكان هذا الكمبيوتر القيام بعملية ضرب معقدة خلال
ثلاث ثواني ، إلا ان اجهزة (زوسي ) كانت بطيئة جداً ...

لذلك تقدم في عام 1940 باقتراح الى الحكومة الالمانية يطلب فيها
مساعدته على انتاج انابيب الكترونية تجعل اجهزته اكثر سرعة وفاعلية
الا ان هتلر رفض دعم هذه التجارب مادياً لانه كان مشغولاً بحربه مع الدول المجاورة ،، وتابع زوسي ابحاثه وانتج عام 1944 جهازاً متطوراً اطلق عليه اسم زد4 ،،
قصة اختراع الكمبيوتر.. أهم اختراعات العصر الحديث



جهاز كمبيوتر حديث:

الكمبيوتر أو الحاسوب ترجمة حرفية للكلمة الإنجليزية COMPUTER، وقد شاع استخدام الكلمة الإنجليزية التي اشتُقت من الفعل COMPUTE أي حَسَبَ، وتطلق كلمة الحاسب أو الكمبيوتر على كافة الأحجام والأنواع من الحاسبات الآلية سواء أكان استعمالها للغرض الشخصي أو في مؤسسة أو شركة، أو أن يستخدم لأغراض بعينها في الصناعات المختلفة، وأصبح الكمبيوتر الآن عنصرا رئيسيا في مختلف نواحي الحياة، حتى بات الجهل باستخدام الكمبيوتر هي الأمية الحقيقية في هذا العصر.

وظهر أول حاسب آلي في بداية الأربعينات من القرن العشرين، وكان يتسم بضخامة الحجم والبطيء الشديد وكان يحتاج إلى مساحات واسعة وتجهيزات خاصة وكانت إجراءات التعامل معه معقدة تحتاج إلى متخصصين.

لكن على مدار الخمسين عاما التي تلت ظهور أول كمبيوتر حدثت تطورات وطفرات، تمثل أولها في مرحلة الصمامات الزجاجية، ثم مرحلة الترانزيستور الذي تم اختراعه بواسطة معامل شركة "بل"؛ مما أدى إلى تخفيض حجم الكمبيوتر وسعره وتكاليف صيانته وتبريده.

وكانت مرحلة المعالجات الدقيقة Processor و(أي وحدة المعالجة المركزية التي على قطعة واحدة) التي أسستها شركة إنتل Intel خطوة محورية في تاريخ الكمبيوتر حيث دخلت بعد ذلك شركات كبيرة حلبة السباق، مثل زيلوج Zilog وموتورولا Motorola وآبل Apple وأتاري Atari .

وفي عام 1981م أنتجت شركة آي بي إم I.B.M أول جهاز شخصي أطلقت عليه جهاز الكمبيوتر الشخصي من أي بي إم I.B.M Personal Computer ، وشاع استخدام هذه التسمية حتى أطلقت على كل جهاز كمبيوتر صغير.

وفي العام 1989 أعلنت أنتل عن ظهور معالجات (80486) ، والذي يحتوي على مليون ترنزستور قادر على تنفيذ 15 مليون عملية في الثانية، وشهد عام 1993 ميلاد معالجات طراز بنتيوم "Pentium" ، أو (80586) بطرازات وسرعات مختلفة تقترب من 300 مليون ذبذبة في الثانية، وقادرة على إجراء عمليات لـ 64 رقم ثنائي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق